التفاصيل والفئات المحذوفة.. حقيقة زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين لشهر أغسطس 2024

التفاصيل والفئات
التفاصيل والفئات المحذوفة.. حقيقة زيادة 100 جنيه على بطاقات

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر، انتشرت شائعات حول زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين لشهر أغسطس 2024، وقد أثارت هذه الأخبار تساؤلات واسعة بين المواطنين حول مدى صحتها والفئات المستحقة لهذه الزيادة.

حقيقة زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين

وفي هذا الصدد، أعلنت وزارة التموين أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن زيادة 100 جنيه على بطاقات التموين في أغسطس 2024.

وأكدت الوزارة أن أي قرار يتعلق بزيادة مخصصات التموين سيتم الإعلان عنه عبر الصفحات الرسمية لها على منصات التواصل الاجتماعي، وأوضحت أن الأخبار المتداولة حول زيادة 100 جنيه هي شائعات لا أساس لها من الصحة.

وتستحق بعض الفئات الزيادة في حال صدور قرار رسمي بذلك، وهي تشمل:

- المطلقات والأرامل.

- حاملي كارت الخدمات المتكاملة.

- المسجلين في منحة العمالة غير المنتظمة.

- المستفيدين من معاش تكافل وكرامة.

- أصحاب المعاشات الأقل من 3000 جنيه.

في السياق نفسه، كشفت مصادر بوزارة التموين، أن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، من ضمن أولوياته منذ توليه مهام الوزارة ضرورة مراجعة ما يقارب من 23 مليون بطاقة تموين.

وأوضح المصدر أنه تم حذف بعض الفئات التي لا تستحق الدعم على بطاقات التموين خلال الفترة الماضية، ويصل عدد تلك الفئات إلى 11 فئة.

وهم كالتالي: أول فئة المواطنين من يتخطى راتبهم الشهري فوق 9 آلاف جنيه، ورجال الأعمال ومن يمتلكون شركات بالملايين، ومن يحصل على راتب من التأمينات والمعاشات، ومن يمتلك سيارات فارهة، والمواطنين الذين تصل ضرائبهم فوق 100 ألف جنيه، والمواطنين الذين تتجاوز قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية الخاصة بهم فوق 800 جنيه، والشخصيات من يتولون مناصب عليا ورفيعة في البلاد، ومن يمتلك سيارة موديل 2018 وأعلى من ذلك.

في السياق نفسه، كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال استعراض خطة عمل الوزارة، أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة عن خطتها فيما يخص الدعم.

وأوضح وزير التموين، أن وصول الدعم لمستحقيه أحد العناوين المهمة المكلفة بها الوزارة، والتي سيتم العمل عليها في إطار تكنولوجي ورقمي يضمن وصول الدعم لمستحقيه من خلال التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي المصري وجميع الجهات ذات الصلة لضمان استمرار تحديث قواعد البيانات في منظومة البطاقات وتطويع تكنولوجيا المعلومات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

محاور خطة وزارة التموين الجديدة

جدير بالذكر أن محاور خطة عمل الوزارة اتصالًا بمحاور عمل الحكومة الأربعة الرئيسية، حيث تتضمن خطة عمل الوزارة التأكيد على أن الأمن الغذائي وزيادة المخزون من السلع والمحاصيل الاستراتيجية جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومى المصري.

وتتضمن رؤية الوزارة المستقبلية توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية الأساسية لتأمين احتياجات البلاد لمدد كافية وآمنة، والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد تضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الإمداد وصولًا للمستهلك، وتضافر جميع أجهزة الدولة المعنية بالرقابة بتشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال الحملات والتواجد الميداني.

وفيما يخص تطوير منظومة التجارة الداخلية باعتبارها إحدى أذرع وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير السلع ووجودها بشكل مناسب وضبط للأسعار، فقد أكد وضع استراتيجية متكاملة بالتعاون بين الوزارة وأجهزتها المختلفة والقطاع الخاص من خلال إنشاء المناطق التجارية واللوجيستية، وإنشاء المستودعات الاستراتيجية، وإنشاء الأسواق المركزية، وتطوير وإدارة المنافذ التابعة للوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، وكذلك تحفيز أسواق التجارة الإلكترونية وميكنة الخدمات المقدمة، ورقمنة أسواق السلع الأساسية، وتفعيل دور البورصة السلعية كمنصة إلكترونية لتلاقي قوى العرض والطلب وصولًا إلى تسعير عادل للسلع متماشيًا مع أسعارها العالمية.

وسوف نرصد لكم أسعار السلع التموينية، والتي جاءت كالتالي:

- زجاجة زيت الطعام الخليط وزن 800 مللي: 30 جنيها.

- كيس سكر وزن كيلو: 12.5 جنيه.

- عبوة مكرونة وزن 400 جرام: 7 جنيهات، ووزن 800 جرام: 14 جنيهًا.

- عبوة صلصة وزن 300 جرام: 8 جنيهات.

كما نرصد لكم خطوات إضافة المواليد على بطاقة التموين، والتي جاءت كالتالي:

- الدخول على منصة بوابة مصر الرقمية.

- تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد.

- الدخول على قسم التموين.

- إدخال المعلومات المطلوبة (تاريخ الميلاد، اسم المولود، الرقم القومي).

- التحقق من صحة البيانات المدخلة واستكمال الخطوات المطلوبة.