آخر خسوف جزئي للقمر في 2024 في هذا الموعد

آخر خسوف جزئي للقمر
آخر خسوف جزئي للقمر في 2024 في هذا الموعد

كشف الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن القمر سيشهد خسوفًا جزئيًا يوم 18 سبتمبر المقبل، والذي سيكون آخر خسوف قمري لعام 2024، وسيُرى هذا الحدث الفلكي في مصر وبقية الدول العربية.

متى خسوف القمر 2024

في تصريحاته لـ «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، أوضح الدكتور رابح أن الخسوف الجزئي سيتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، وطبقًا للحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي، سيغطي ظل الأرض حوالي 3.5% من مساحة قرص القمر، وهو ما يعادل 0.085 من قطره، عند ذروة الخسوف.

كم يستمر خسوف القمر الجزئي؟

أضاف «رابح» أن الخسوف الكلي، الذي يبدأ من دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض حتى خروجه منها، سيستمر لمدة 4 ساعات و6 دقائق، أما فترة الخسوف الجزئي فستكون ساعة و3 دقائق فقط.

وأشار إلى أن الخسوف سيكون مرئيًا أيضًا في مناطق أخرى من العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

ولفت إلى أن هذه الظواهر الفلكية يمكن أن تُستخدم لتحديد بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، نظرًا لأنها تعكس حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور رابح إلى أن آخر كسوف شمسي لعام 2024 سيحدث يوم الأربعاء 2 أكتوبر، وهو من النوع الحلقي، لكنه لن يُرى في مصر والمنطقة العربية، وسيتزامن مع اللحظة التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.