من 8 لـ 4.. تفاصيل القرار المرتقب بشأن مواعيد العمل الجديدة لموظفي الحكومة

من 8 لـ 4.. مواعيد
من 8 لـ 4.. مواعيد عمل جديدة لموظفي الحكومة

يبحث الكثير عن مواعيد عمل موظفي الحكومة الجديدة، بعد صدور قرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة لدراسة مقترح تحديد مواعيد العمل بالجهاز الحكومي للدولة والمحافظات والهيئات العامة.

يأتي ذلك بالتزامن مع موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع القرار المُقدم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بـ ترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى، ومن المقرر لاحقًا إصدار القواعد التنفيذية للقرار وإطلاق الموقع الإلكتروني للاستعلام عن الأحقية في الترقية من عدمه.

ونص مشروع القرار على أن يُرقى اعتبارًا من مطلع يوليو 2024 الموظفون الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30 يونيو 2024 مُددًا لا تقل عن المدد البينية المُحددة قرين كل مستوى وظيفي؛ إلى المستويات التي تعلوها، مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفيًا واحدًا.

ووفقًا لمشروع القرار، يستحق الموظف اعتبارًا من أول يوليو 2024 الأجر الوظيفي المُقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مُضافًا إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من أجره الوظيفي في 30 يونيو 2024 أيهما أكبر.

كما تضمن مشروع القرار، استحقاق شاغلي وظائف كبير والمستوى الأول ومن في حكمهم في جميع المجموعات الوظيفية، والذين مضى على شغلهم لتلك الوظائف ثلاث سنوات في 30 يونيو 2024 حافزًا بحد أدنى مبلغ 100 جنيه وبحد أقصى 150 جنيها شهريًا.

وتستهدف الحكومة تحريك مواعيد العمل بالجهاز الحكومي للدولة والمحافظات والهيئات العامة، قبل نهاية العام الجاري.

وفي إطار ذلك، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة لدراسة مقترح تحديد مواعيد العمل بالجهاز الحكومي للدولة والمحافظات والهيئات العامة.

ووفقا لمستند رسمي ستقوم اللجنة بإعداد تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها. 

تحديد مواعيد العمل

ووفقا للمستند، ستقوم اللجنة بدراسة أن يكون العمل خمسة أيام في الأسبوع بإجمالي 40 ساعة عمل أسبوعيا تبدأ من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 عصرا.

كما تتولى اللجنة برئاسة ممثل عن هيئة مستشاري مجلس الوزراء دراسة مقترح تقسيم مواعيد العمل داخل الوزارة الواحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة لأكثر من فترة.

لجنة تحديد ساعات العمل

تشكل لجنة برئاسة ممثل عن هيئة مستشاري مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن الجهات الآتية وزارة النقل، ووزارة الداخلية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهيئة الرقابة الإدارية

ويحق للجنة أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة والمتخصصين المعاونتها في المهام المسندة إليها.

تعد اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها، يتولى عرضه رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء علي رئيس مجلس الوزراء خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار توطئة لعرضه على مجلس الوزراء.

وجاء نص القرار كالتالي:

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٤٦٨ لسنة ٢٠٢٤

بعد الاطلاع على الدستور

وعلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة ٢٠١٦

وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٥٨ لسنة ٢٠٢٤ بشان تشكيل الوزارة
المادة الأولى

تشكل لجنة برئاسة ممثل عن هيئة مستشاري مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن الجهات الآتية

وزارة النقل

وزارة الداخلية

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

هيئة الرقابة الإدارية

وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة والمتخصصين المعاونتها في المهام المسندة إليها.
المادة الثانية

تتولى اللجنة المشكلة بموجب المادة الأولى من هذا القرار دراسة مقترح تحديد مواعيد العمل بالجهاز الحكومي.

للدولة والمحافظات والهيئات العامة بحيث تكون خمسة أيام في الأسبوع بإجمالي 40 ساعة عمل أسبوعيا تبدأ من الساعة 8 صباحا حتى الساعة: عصرا، كما تتولى دراسة مقترح تقسيم مواعيد العمل داخل الوزارة الواحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة لأكثر من فترة
المادة الثالثة

تعبد اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها وتوصياتها واليات تنفيذها، يتولى عرضه رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء.

علي رئيس مجلس الوزراء خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار توطئة لعرضه على مجلس الوزراء.
المادة الرابعة

علي الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.

رئيس مجلس الوزراء

الدكتور / مصطفى كمال مدبولي