180 بدلًا من 110.. ارتفاع مفاجئ في أسعار البيض

 صورة لايف

لازال هناك حالة من عدم استقرار أسعار بيض المائدة بشكل ملحوظ في الأوقات الراهنة، حيث ارتفعت سعر كرتونة البيض بشكل غير مسبوق خاصة مع اقتراب المدارس، وزيادة الإقبال على شرائه، لكونه يمثل البروتين الأساسي للطلاب في كافة المراحل التعليمية.
أسعار طبق البيض
سجلت أسعار طبق البيض زيادة كبيرة في الأسواق، حيث وصل سعر طبق البيض الأحمر في المزرعة إلى 157 جنيهًا لتصل إلى المستهلك بسعر 175 جنيهًا تقريبًا. 
بينما سجلت سعر كرتونة البيض الأبيض في المزرعة 153 جنيهًا لتصل إلى المستهلك بسعر 175 جنيهًا تقريبًا، كما وصل سعر كرتونة البيض البلدي للمستهلك إلى 180 جنيهًا. 
رئيس شعبة الدواجن يعلق
صرح عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار البيض تخطت السعر العادل وهناك حالة من الارتفاع غير المبرر في سعر كرتونة طبق البيض، مشيرًا إلى أن ما يحدث من ارتفاع في الأسعار يعود إلي جشع وسيطرة بعض المنتجين في الأسواق.
وأوضح رئيس شعبة الدواجن بالقاهرة أن كرتونة البيض تحتاج إلى علف بنسبة 5 كيلو فقط ليكون سعرها العادل 90 جنيهًا مع إضافة 20% نسبة عجز ليكون سعرها الحقيقي هو 110 جنيهات.
التحرك لإحكام السيطرة على الأسواق
طالب عبد العزيز السيد، بضرورة تدخل الجهات المسئولة لضبط الأسعار بالأسواق وإحكام السيطرة على سعر كرتونة البيض بعد ارتفاعه غير المبرر والذي يمثل مشكلة كبيرة لكافة المواطنين، وخاصة مع قرب ابتداء الموسم الدراسي وزيادة الاحتياج له لكونه وجبة أساسية للجميع، مشيرًا إلى أن زيادة الإقبال على طلب البيض سيدفع بعض التجار إلى استغلال الموقف مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.
كما أكد أن السوق في حاجة إلي إدخال قطعان جديدة حتى تعود الأسعار مرة أخري إلى الاستقرار.
ارتفاع درجات الحرارة أثرت على حجم الإنتاج
وأوضح أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي البيض، أن أسعار البيض تأثرت بشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة والتي أثرت على حجم الإنتاج لدى أصحاب المزارع مما أدى إلى ارتفاعها في الأسواق، هذا بالإضافة إلى زيادة أسعار الكهرباء والمحروقات.
وأكد أحمد نبيل أن أسعار طبق البيض ستشهد انخفاضا ملحوظا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، نظرًا للتوازن بين العرض والطلب وانتهاء الموجات الحارة.