أبرزها منع أصحاب التكييفات من السلع المدعمة.. 5 شائعات هامة نفتها وزارة التموين

أبرزها منع أصحاب
أبرزها منع أصحاب التكييفات من السلع المدعمة.. 5 شائعات هامة

تظل منظومة التموين والدعم من أهم الأخبار التي تهم قطاعا كبيرا من الجمهور، لكونها تتعلق بالاحتياجات الأساسية.

وبين الأخبار الرسمية وانتشار الشائعات يقع المواطن دائما في حيرة حول السلع وارتفاع الأسعار.

لذا تصدر وزارة التموين والتجارة الداخلية دائمًا بيانات رسمية تنفي خلالها تلك الشائعات، وفي هذا التقرير تتعرف على الشائعات التي نفتها الوزارة، مع توضيح حقيقة كلًا منها..

5 شائعات مُنتشرة حول التموين تنفيها الوزارة

1. إلغاء صرف السكر المدعم على البطاقات التموينية

انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بإصدار قرار بإلغاء صرف السكر المدعم على البطاقات التموينية. 

ردًا على هذه الأنباء، أكدت وزارة التموين أن هذا الخبر غير صحيح. بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، أشارت الوزارة إلى أن المخزون الاستراتيجي من السكر آمن ويكفي احتياجات المستهلكين لعدة أشهر قادمة، وأن الأسعار ثابتة دون أي تغيير.

ونشرت الوزارة على موقعها الرسمي: «انتشر في بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء صرف السكر التمويني المدعم على البطاقات التموينية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لذلك».

2. حذف الأفراد من بطاقات التموين

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما تردد عن حذف الأفراد من بطاقات التموين بسبب ملكيتهم لأجهزة تكييف أو لأي سبب آخر. وأوضح الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، أن هذا الخبر عارٍ عن الصحة، مؤكدًا أن تطوير منظومة التموين يهدف إلى تحسين الخدمة، ولا يتضمن حذف أي مستفيد، وأن الحذف يتطلب حكمًا قضائيًا نهائيًا في حالات السرقة المبلغ عنها.

3. رفع أسعار السلع التموينية

ظهرت شائعات حول اعتزام الحكومة رفع أسعار السلع التموينية خلال الشهر الجاري.

وفي رد على هذه الأخبار، أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التموين، أنه لم يتم إصدار أية قرارات بشأن رفع الأسعار.

وأشارت الوزارة إلى أن أسعار السلع ما زالت ثابتة كما هي، مع استمرار توافر مخزون كافٍ من السلع التموينية.

4. إزالة مالكي أجهزة التكييف من بطاقات التموين

فيما يتعلق بالشائعات التي تفيد بإزالة المواطنين الذين يمتلكون أجهزة تكييف من بطاقات التموين، أكدت الوزارة أن هذه المعلومات غير صحيحة. كما نفي الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، صحة الأخبار المتداولة حول حذف أصحاب السيارات أو أصحاب الاستهلاك الكبير للكهرباء من منظومة التموين.

5. تطبيق الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني

تناولت بعض التقارير وجود قرار لتطبيق الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني، ولكن هذا القرار لم يتم اتخاذه بعد. أوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن القرار بشأن دعم نقدي أو عيني لم يُبت فيه بعد وأن أي تغييرات ستخضع لموافقة القوى السياسية عبر الحوار الوطني.

وتأتي هذه التصريحات من وزارة التموين في إطار جهودها لتوضيح الحقائق وطمأنة المواطنين بشأن استقرار منظومة التموين وعدم تأثرها بالشائعات المتداولة.