للقطاع الخاص فقط.. أجر مضاعف لهؤلاء الموظفين بنهاية شهر سبتمبر

 صورة لايف

عدد من الموظفين يحصلون على أجر مضاعف مع مرتب شهر سبتمبر وبالتزامن مع إجازة المولد النبوي الشريف، وذلك إذا ما تم تطبيق القرارا عليهم وفقًا لـ قانون العمل الجديد، الذي وضع حالات يحصل فيها الموظفون على أجر مضاعف ومنها حالة يتم تطبيقها خلال الأيام المقبلة.
يأتي ذلك في الوقت الذي يصحل فيه الموظفون على إجازة المولد النبوي الشريف في شهر الأيام المقبلة، والتي تطبق على القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ونظم القانون مسألة تعويض الموظفين الذي يعملون في يوم الإجازة الرسمية الصادر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء، وكذلك وكذلك وزير العمل فيما سخص القطاع الخاص.
إجازة المولد النبوي الشريف
ويحصل بعض الموظفين على أجر مضاعف في الإجازات الرسمية التي تصدر بها قرار رسمي ومنها إجازة المولد النبوي الشريف، وتطبق على جميع من يتوافر فيهم شروط الحصول على أجر مضاعف، كنوع من التعويض، ولكن هذا التعويض يختلف من القطاع الحكومي عن القطاع الخاص، فبينما يكون القطاع الخاص يحصل فيه الموظف على أجر مضاعف، فالقطاع الحكومي أوقف هذا الأمر واعتمد التعويض عن العمل في الإجازة بيوم آخر إجازة.
وينظم القانون مسألة تعويض الموظفين عن العمل في يوم الإجازة، حيث وضع اقنون الخدمة المدنية شروطًا لعمل الموظفين في ذلك اليوم وطريقتين للتعويض تُخير فيهما الحكومة وليس العامل، كذلك الأمر في قانون العمل الذي وضع ضوابط عمل العامل في يوم الإجازة الرسمية وشروط تعويضه.
أجر مضاعف لموظفي القطاع الخاص
وينص قانون العمل على أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في يوم الإجازة، إذا ما كانت مصلحة العمل تفرض ذلك، لكن في الوقت نفسه، نص القانون على أن يكون هناك تعويض للعامل عن هذا اليوم بصرف أجر هذا اليوم مضاعف وهو اشتراط قانوني ملزم لصاحب العمل.
الأمر ذاته في قانون الخدمة المدنية، والذي نص على تعويض الموظف عن العمل في يوم الإجازة، عن طريق مضاعفة الأجر، وقد صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء ينص على منح الموظف إجازة عن يوم عمله في الإجازة الرسمية كتعويض، وذلك تخفيفًا للأعباء عن الموازنة العامة التي كانت تتحمل أموالًا كبيرة نظير التعويضات عن العمل في أيام الإجازات الرسمية بصرف الأجر المضاعف.
تعويض موظفي الحكومة بإجازة بديلة
وتنص المادة 47 من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مماثلا مضافا إلى أجره المستحق أو إجازة عوضا عنها.
وفي هذا الصدد، وجه بمنح الموظفين الذين تقتضي الضرورة تشغيلهم أيام العطلات الأسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية أيام إجازة عوضا عنها، وقد جاء قرار الحكومة ـ وفقًا لما أعلنته ـ من منطلق الحرص على مصلحة الموظفين في الحصول على أيام الاجازات المقررة لهم أو إجازة عوضا عنها، وفي الوقت ذاته عدم تحميل الخزانة العامة للدولة بأي أعباء مالية إضافية نتيجة الإجراءات المتخذة تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن.
موعد إجازة المولد النبوي الشريف
ومن المنتظر أن يحصل الموظفين على إجازة المولد النبوي الشريف في يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري، وذلك للقطاعاين الحكومي والخاص، وهي إجازة رسمية ممنوحة بأجر كامل، إذ نص القانون على منح الإجازات والعطلات الرسمية بأجر كامل للموظفين.
وتأتي إجازة المولد النبوي الشريف سابقة لآخر إجازة في العام الميلادي 2024، إذ ينتظر الموظفون بعدها الحصول على إجازة السادس من أكتوبر الشهر المقبل، ليكون الموظفون قد حصلوا على جيمع العطلات الرسمية من مناسبات دينية واجتماعية في هذا العام.