«برمجيات رفعت حرارة البطارية».. شركة أمنية توضح أسباب انفجار أجهزة الاتصال بلبنان

«برمجيات رفعت حرارة
«برمجيات رفعت حرارة البطارية».. شركة أمنية توضح أسباب انفجار

أرجعت شركة «لوبك إنترناشيونال» الأمنية انفجار أجهزة الاتصال في لبنان على الأرجح لبرمجيات خبيثة، مضيفة أن سبب الانفجار هو برمجيات رفعت حرارة البطاريات ما أدى لانفجارها، أو وضع شحنة فجرت عن بعد، وذلك وفقا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن رونين سولومون، المحلل الاستخباراتي المستقل قوله إن جهاز الأمن الإسرائيلي الخارجي «الموساد» من الممكن أن يكون وراء تفجير أجهزة الاتصال بلبنان.

وكان مسؤولون مطلعون قالوا لصحيفة «نيويورك تايمز» إن الهجوم استهدف مئات من «أجهزة النداء» التابعة لعناصر حزب الله، مشيرين إلى أنه تمت برمجة الأجهزة لتصدر صوت تنبيه لعدة ثوان قبل أن تنفجر.

ونقلت «أسوشيتيد برس» عن مسؤول في حزب الله قوله إن أجهزة الاتصال كانت تحمل بطاريات ليثيوم يبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

ووفقا لوكالة «الأسوشييتد برس» الأمريكية فيمكن لبطاريات «الليثيوم» عند ارتفاع درجة حرارتها أن تتصاعد منها الدخان وتذوب بل وتشتعل فيها النيران.

ويمكن لبطاريات «الليثيوم» عند ارتفاع درجة حرارتها أن تتصاعد منها الدخان وتذوب بل وتشتعل فيها النيران.

وتُستخدم بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن في المنتجات الاستهلاكية بدءًا من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى السيارات الكهربائية، يمكن أن تحترق بطاريات الليثيوم بدرجة حرارة تصل إلى 590 درجة مئوية (1100 درجة فهرنهايت).

وقتل ما لا يقل عن 9 أشخاص جراء الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال «بيجر» في أنحاء متفرقة في لبنان، فيما أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن وضع 50 سيارة إسعاف إضافية بحالة تأهب قصوى بجبل لبنان وبيروت.