الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الكهرباء وأنبوبة البوتاجاز ومرض أسوان وصفقة رأس بناس | فيديو

الحكومة تحسم الجدل
الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الكهرباء وأنبوبة البوتاجاز ومرض

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحيفًا الخميس، عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، لعرض أهم القرارات الحكومية.

1- حقيقة عودة تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية

وحسم رئيس مجلس الوزراء، عودة الحكومة لتطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، قائلًا إن «هناك كلام كثير بشأن عودة تخفيف الأحمال الكهربائية الفترة الأخيرة».

وأضاف إن الدولة حريصة على وقف تخفيف الأحمال، مشيرًا إلى أن كل الاجتماعات التي تمت خلال الأشهر الماضية، كانت لتوفير كل احتياجات الدولة حتى لا يتم قطع الكهرباء، مؤكدًا أنه «لن يتم قطع الكهرباء مرة ثانية».

وأشار مدبولي إلى أنه تم توفير الشحنات الخاصة من الطاقة لتشغيل المحطات الكهربائية، ولذلك لن يتم قطع الكهرباء، لافتًا أن هناك 1.8 مليار دولار، وفرتها الدولة لعدم قطع الكهرباء.

2- طرح الدولة خلال الفترة المقبلة وحدات إسكان جديدة

وأعلن مدبولي، عن طرح الدولة خلال الفترة المقبلة وحدات إسكان جديدة، مشيرًا إلى أن هذه الوحدات مدعمة. وقال خلال المؤتمر صحفي إن الأسبوع المقبل سيتم عقد اجتماع بحضور وزير الإسكان، للإعلان عن التفاصيل الكاملة الخاصة بالوحدات الجديدة.

3- طرح الدولة منطقة رأس بناس للاستثمار

وعلق رئيس مجلس الوزراء، على طرح الدولة منطقة رأس بناس للاستثمار خلال الفترة المقبلة، قائلًا إن الحكومة حددت من 4 إلى 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر للاستثمار منها رأس بناس.

وأضاف أن الدولة تستهدف التنمية في مناطق البحر الأحمر، على غرار صفقة رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن الهدف هو دخول الدولة في شراكات واجتذاب استثمار أجنبي مباشر.

وأوضح أن هناك رؤية تنموية بأن تكون كل منطقة من هذه المناطق مدينة متكاملة بها كل الخدمات السياحية والترفيهية وغيرها.

وأكد مدبولي أن الدولة تسعى لتشجيع الاستثمارات السعودية في مصر، وفتح آفاق جديد للتعاون بين البلدين، متابعًا: «كما أن هناك استثمارات مصرية في السعودية، ونعمل على تشجيع المزيد من الشراكات».

4- زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز

وعلق رئيس مجلس الوزراء، على زيادة سعر «أنبوبة البوتاجاز» المنزلي من 100 إلى 150 جنيهًا، ورفع سعر «أسطوانة البوتاجاز» التجاري من 150 إلى 250 جنيهًا، قائلًا إن تكلفة «أنبوبة البوتاجاز» على الدولة تصل إلى 340 جنيهًا، وتباع بنحو 100 جنيه، أي أنها كانت تدعم بنحو 240 جنيهًا.

وأشار إلى أن الحكومة تنتج نحو 280 مليون أنبوبة سنويًا، لافتًا إلى أي أن تكلفة الدعم الذي تقدمه الدولة لدعم «أنبوبة البوتاجاز» تصل إلى أكثر من 60 مليار جنيه.
ولفت مدبولي إلى أن فاتورة الدعم الذي تتحمله الحكومة، فوق قدرة احتمال أي موازنة الدولة المصرية، متابعًا: «لازم أحمل المواطن جزءا من هذه التكلفة».

5- سرقة الكهرباء

قال مصطفى مدبولي، إن سرقة التيار الكهربائي ظاهرة منتشرة بشكل كبير، مشيرًا إلى أن هناك ملايين الحالات سنويًا، ما يؤدي إلى إهدار القدرات الكهربائية.

وأضاف أن هناك حملات رقابية لضبط سرقة الكهرباء، متابعًا: «ليس من المعقول أن يتم منح السارق دعمًا تموينيًا ودعم سماد وغيره من أوجه الدعم المقدمة للمواطنين».

وتابع: «بدأنا نأخد بعض الإجراءات كالتجميد المؤقت للدعم التي تقدمه الدولة لهؤلاء الذين يحرر ضدهم محاضر، وذلك حتى يقوم القضاء بالفصل في هذا الموضوع».

ولفت إلى أنه يتم إهدار 20% من الطاقة الكهربائية المصرية بسبب أساليب السرقة المتبعة من قبل عدد كبير من المواطنين، داعيًا المواطنين للإبلاغ عن سرقة كهرباء، للقضاء على هذه الظاهرة.

أوضح رئيس مجلس الوزراء: «لو نصف حالات سرقة الكهرباء مش موجودة لن نواجه أي أزمات، ولن نحتاج تدبير موارد إضافية لتوفير الكهرباء».

6- حادث تصادم قطاري الزقازيق

وعلق رئيس مجلس الوزراء، على حادث تصادم قطاري الزقازيق، متقدمًا بخالص العزاء لأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين الذين يتلقون العلاج.

وأوضح مدبولي أنه عقب الحادث تابع ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كان منها التشكيك في المشروعات التي أسستها الدولة على مدار السنوات الماضية في هذا القطاع، وتساؤلات بشأن أسباب استمرار وقوع الحوادث بالرغم من إنفاق الدولة مئات المليارات على هذا المرفق.

وأضاف أن هذا المرفق وصل إلى حالة من التدهور «صعبة جدًا»، نتيجة عدم وصول الموارد المالية التي تكفي حتى لصيانته على مدار عقود من الزمن، موضحًا أنه لمعالجة هذا الإشكال في مرفق ينقل يوميًا ملايين من المصريين، تطلب هذا الأمر جهد شديد جدًا، وكان أهم ما في الأمر هو كيفية التقليل تمامًا من تأثير العنصر البشري في إدارة منظومة هذا المرفق.

وذكر مدبولي أن هذا المرفق استقبل أعمال تطوير شاملة، من تطوير السكة الحديدية نفسها وتطوير القطارات وتطوير أنظمة التحكم، منوهًا إلى أن الخط الذي شهد وقوع الحادث (خط بنها- الزقازيق- الإسماعيلية- بورسعيد)، يبلغ طوله أكثر من 214 كيلو ويحتوي على نحو 21 برج تحول.

وتابع أنه تم تطوير سكة الحديد التي شهدت الحادث بالكامل، وكذلك تم تحويل أبراج التحكم إلى أبراج كهربائية إلكترونية بالكامل، ولم يتبقى سوى 5 أبراج سيتم الإنتهاء من تطويرها بحلول نهاية العام الجاري، مُشيرًا إلى أنه من ضمن الأبراج المتبقية منهم البرج الذي شهد الحادث، والذي من المفترض أن يتغير كليًا ويتحول إلى نظام مميكن في بداية شهر نوفمبر المقبل.

وشدد مدبولي أن النظام المميكن أو مكهرب، يعتمد على إعطاء إشارات للقطارات لتقليل السرعة، وعمل التحويلات بنظم مميكنة، مؤكدًا إلى أنه طوال عملية التطوير لطالما كان هناك خطأ من العنصر البشري، فمن الوارد أن نشهد حوادث.

7- الحالات المرضية المفاجئة في أسوان

وعلق مدبولي، على ظهور حالات نزلات معوية في محافظة أسوان، ونقل نحو 200 حالة للمستشفى، مُشيرًا إلى أن الأعراض التي ظهرت على هذه الحالات هي القيء والإسهال، ولم يتبق من الحالات المحجوزة داخل المستشفى سوى 43 حالة فقط.

وأوضح أنه بعد إثارة هذا الموضوع أرسلت الحكومة فرقا طبية لمعرفة مصدر الأمر، لأنه خلال فصل الصيف في المناطق الجنوبية التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، قد يحدث بعض من هذه النوعية من حالات الإصابة، مُضيفًا أنه تم إرسال فرق للكشف على محطات المياه التي تخدم تلك المنطقتين، وكذلك الشبكات.

وأضاف أنه أُثير أن هذه الحالات كانت بسبب بعض المأكولات التي تم تداولها في هاتين المنطقتين، متابعًا: «وصلت إن إحنا بنروح لغاية بيوت الحالات دي علشان نشوف هناك عنده خزانات مياه، وما إذا كانت جيدة أم لا، ولو فيه مشكلة أكل حصلت»، ولكن حتى هذه اللحظة فإن الموضوع لا يتجاوز هذه الحالات الموجودة والحكومة تتابع التطورات.

8- آخر تطورات التحول للدعم النقدي

وقال رئيس مجلس الوزراء، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تدرس في الوقت الحالي التحويل من الدعم العيني إلى الدعم النقدي مع جميع الجهات، مشددًا أنه يستهدف وضع رؤية واضحة للدولة المصرية قبل نهاية هذا العام في هذا الشأن.

وأوضح مدبولي أنه يهدف إلى وصول لرؤية واضحة قبل إنتهاء هذا العام، لأنه في حال حدوث توافق يكون هناك خطة تنفيذية لتنفيذه تدريجيًا، مؤكدًا أن هذا الأصلح للدولة.

وتابع: «أنا لو بتسألني كمسؤول وشوفت بعيني التجاوزات، طول ما أحنا شايفين التجاوزات اللي بتحصل، ستظل موجودة مهما كان»، مُضيفًا: «بالتالي كل ما هتقدر تحوكم الموضوع ويروح بطريقة واضحة ومنظمة ومميكنة، أنت بتقلل الإهدار والتجاوز الموجود في هذا الشأن».

9- حقيقة خروج عدد من الشركات من برامج الطروحات

وكشف رئيس مجلس الوزراء، حقيقة خروج عدد من الشركات وأصول الدولة من برامج الطروحات الحكومية، قائلًا إن برنامج الطروحات يستهدف تعظيم الاستفادة من أصول الدولة وتحقيق أعلى عائد للدولة المصرية.

وأضاف أن الحكومة تسعى لتحقيق أعلى عائد ممكن عبر الطرح، فإذا كان العرض المقدم ليس مطابقًا للتقديرات التي تضعها، فلن تكون الدولة مجبرة على إتمام الصفقة.

وأوضح أنه حال كان الوقت غير مناسب لطروحات بعينها، فهذا لا يعني إلغاءها، متابعًا: «المصلحة كدولة تقول إن هذا التوقيت غير مناسب والعرض الذي تم تقديمه غير مجز لأصل من أصول الدولة، وننتظر العرض المناسب في توقيت آخر ومرحلة مناسبة».

وتابع مدبولي: «محطة بنى سويف وجدنا أن هذا الوقت ليس المناسب لطرحها، وتم تغليب الصالح العام للدولة، وتأجيل طرح هذه المحطة لحين ثبات واستقرار الأمور».

مواد متعلقة