رسائل عاجلة من وزير التموين للمواطنين.. هل يُمنع أصحاب التكييفات من الدعم؟ | فيديو

 صورة لايف

وجه الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، عددًا من الرسائل والتوجهيات الهامة للمواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية الذين يبلغ عددهم نحو 64 مليون مواطن.
وشملت الرسائل التي وجهها «فاروق» خلال استضافته، الاثنين، ببرنامج «كلام في السياسة»، مع الإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «إكسترا نيوز»، ما يلي:
هل يُمنع أصحاب التكييفات من الدعم؟
رد وزير التموين على الشائعات التي أُثيرت وتم تداولها على نطاق واسع، خلال الفترة الماضية، والتي تُفيد بأن هناك معايير سيتم وضعها وبناءً عليها سيتم حذف عدد من أصحاب بطاقات التموين حتى يصل الدعم لمستحقيه، وعلى رأسهم من يمتلكون أجهزة التكييف في المنزل.
وقال الوزير: «لن نستطيع الإدارة بدون بيانات ومعلومات، وأشار الخبراء إلى عدم إدارة أي شيء دون قياس حجمه، والعلم الجديد يشير أيضا إلى عدم القدرة في تطوير أي شيء دون رقمنته، ونحن ننتهج ذلك لوصول الدعم لمستحقيه».
وأضاف: «لكن لا بد أن يكون له شكل جديد، وطريقة جديدة لاستخدامه، سواء في الإنفاق أو الدخل أو الاستهلاك أو الامتلاك ليس بالشكل السطحي، مثل الذي يمتلك تكييفا سنمنع عنه، عمرنا ما قولنا ذلك، وليست هذه طريقة تفكيرنا في الحكومة وليست منطقية!».
وضع كود لاستخدام السكر
وفيما يخص السكر، أوضح فاروق أنه لا يصح استمرار هذا الكم من الاستهلاك، وهذا ليس فقط بشأن الدعم، ولكن صحة الإنسان، مُشيرًا إلى حديث الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، بشكل كبير في هذا الأمر ولديه إضافة كبيرة.
وذكر وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحكومة تعمل مع بعضها بشكل متناغم: «ولكي يتم العمل على الزراعات التعاقدية يجب التأكد من المقنن المالي واللوجستيات، مُضيفًا: «كل ما تم في مصر آخر 10 سنوات يسهل مهمتنا ويسمح لنا باستخدام كل المميزات المتاحة، مثل الطرق والوفرة الموجودة في المياه، وفي النهاية، نعمل على الزراعات المختلفة، وسنمتلك مزارعنا لاستخدامنا الشخصي».
رغيف العيش بالوزن
أكد فاروق أن الوزارة فكرت في بيع رغيف العيش بالوزن، منوهًا إلى أن هناك أفكارا جيدة كثيرة تم طرحها، إلا أن تنفيذ هذه الأفكار هو الصعب، فالوزارة تفكر في آليات واضحة لتنفيذ كل المقترحات حول الدعم النقدي، كما أضاف: «المواطن يدفع لرغيف العيش 20 قرشا، ويكلف الدولة ما يفوق 135 قرشا، والدولة تدعمه بـ105، وبعض المخابز تشتري من المواطنين رغيف العيش بسعره المدعم وتبيعه بسعر السوق، وبالتالي لا يصل الدعم لمستحقيه، فمثلا: «المواطن يذهب بالبطاقة لصاحب المخبز ويشتري منه الرغيف بـ 10 صاغ، ويبيعه بجنيه أو جنيه ربع، وهذا ليس فسادا، بل هو الهدر بكل صوره».
الدعم النقدي
ذكر وزير التموين أن الوزارة في مرحلة التفكير والتصميم للمنتج بشأن نظام الدعم النقدي، وهى مرحلة مرنة، مردفا: «أي تصميم لأي منتج يخدم جموع المواطنين أو عددا كبيرا من الشعب أو المستفيدين يكون في منتهى المرونة، ويسمع الآراء من الحوار الوطني أو الخبراء، ونضع تصميما للبرنامج، لكن عند التنفيذ سيكون جامدا ولا يسمح بالتسريب.
ونوه فاروق إلى أن الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد والتلاعب بالدقيق وبيعه في السوق السوداء، لأنه سيمنع الفساد وسيقفل الباب أمام التلاعب الذي يحدث في الدعم العيني بكل وضوح.
الحد من زيادة أسعار بعض الخضروات والفواكه
أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه يعمل مع وزير الزراعة ومشروع مستقبل مصر والمنتجين الزراعيين والجهات المختلفة للحد من زيادة أسعار بعض أصناف الخضروات والفواكه.