هل ينقطع الانترنت والاتصالات؟..هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية خلال الساعات القادمة؟ | فيديو

هل ينقطع الانترنت
هل ينقطع الانترنت والاتصالات؟..هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية

يتساءل ملايين المواطنين حول العالم عن العاصفة الشمسية المرتقبة، وذلك بعدما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن اكتشاف انفجار شمسي كبير خلال الساعات القليلة الماضية.

يعتبر هذا الانفجار علامة فارقة في دورة النشاط الشمسي الحالية، حيث وقع يوم الخميس الماضي.. فما تأثيره على كوكب الأرض؟

ما هي العاصفة الشمسية؟

تنشأ العاصفة الشمسية أو المغناطيسية بسبب تأثير الرياح الشمسية على المجال المغناطيسي للأرض، كما تنشأ بسبب التوهجات على سطح الشمس، والتي تطلق كميات كبيرة من الطاقة والجسيمات المشحونة، وهناك سبب آخر يعرف باسم الانبعاث الإكليلي.

يتم تحديد خطر العواصف المغناطيسية من خلال مستوى شدتها باستخدام مؤشر Dst، وحساب هذا المؤشر، يتم باستخدام أجهزة القياس المغناطيسية الموجودة في محطات على خط الاستواء المغناطيسي للأرض.

رصد التأثيرات المغناطيسية

أوضح الدكتور طه توفيق رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المراصد المغناطيسية في مواقع متعددة في مصر، مثل المسلات شمال الفيوم وأبوسمبل في الجنوب، قد شهدت تأثيرًا مغناطيسيًا واضحًا.

ونوه بأنه تم تسجيل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي الأرضي، نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الناتج عن الانفجار. وهذا التأثير يعود بالأساس إلى الرياح الشمسية ذات الطاقة العالية التي قد تمس المجموعة الشمسية.

وكشف الدكتور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل رصد أكبر انفجار شمسي خلال الساعات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة صدى البلد، السبت، قائلًا: "حدث انفجار شمسي كبير، يصنف على أنه الأكبر حتى الآن خلال دورة النشاط الشمسي الحالية وتم رصده محيطًا بالهالة الشمسية من كل الاتجاهات".

وأشار إلى أنه من المتوقع حدوث عاصفة مغناطيسية شمسية قوية قد تستمر لمدة يوم أو يومين، وذلك نتيجة لوصول رياح شمسية عالية الطاقة ناتجة عن انفجار وقع في الشمس، اليوم السبت 5 أكتوبر. وتجري المراصد المغناطيسية استعداداتها لتوثيق هذا الحدث نظرًا لأهميته العلمية.

وأوضح أن التأثير المغناطيسي تجلى في شكل ارتفاع مفاجئ في قيمة المجال المغناطيسي للأرض، نتيجة للضغط الكهرومغناطيسي الذي قد يكون أثر على المجموعة الشمسية بأكملها بسبب الانفجار، ثم عادت قيمة المجال الأرضي للانخفاض مرة أخرى خلال ساعة.

ولفت إلى أن هناك تأثيرات سلبية قد تحدث بسبب العاصفة الشمسية تؤثر على أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، ولكنها لا تؤثر مباشرة على البشر.

وتابع: "الأماكن التي تتأثر بالعاصفة الشمسية التي تقع على الحدود الطولية في الأماكن القطبية، ومصر في مأمن من التأثيرات السلبية عن العاصفة التي قد تحدث خلال الساعات القادمة، ويجب على هيئة الملاحة ومسئولي التنقيب عن البترول بتحديث بياناتهم بسبب التأثير السلبي عن العاصفة الشمسية".

موعد العاصفة المغناطيسية المتوقعة

وأشار الخبراء إلى أنه من المتوقع أن تؤدي هذه الأحداث إلى عاصفة مغناطيسية قوية، يمكن أن تستمر ليوم أو يومين. يُتوقع أن تصل هذه العاصفة يوم السبت، مما يحث المراصد على الاستعداد لرصد تلك الظاهرة.

التأثيرات المحتملة على الأرض

العواصف المغناطيسية تعد تفاعلات شمسية تحدث دوريًا، وتعبر عبر الغلاف المغناطيسي Earth's magnetic field، الذي يُعتبر بمثابة درع واقي ضد الإشعاعات الشمسية. وتتزايد الانبعاثات الشمسية خلال فترات النشاط العالي، مما يسبب زيادة في الموجات الكهرومغناطيسية والجسيمات المشحونة التي تتجه نحو الأرض.

على الرغم من التأثيرات التي قد تحدثها العواصف الشمسية على أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، فإنها لا تؤثر مباشرة على البشر.

العواصف الشمسية المدمرة، نادرًا ما تحدث، وفي التاريخ الحديث، تم تسجيل عواصف قليلة من هذا النوع، مثل عاصفتي عامي 1859 و1921 اللتان تسببتا في مشاكل على مستوى الاتصالات، ونشوب بعض الحرائق، بحسب مجلة «livescience» العلمية.

وغير معروف حتى اليوم، مدى تأثير هذه العواصف على التكنولوجيا الحديثة؛ بسبب أن آخر عاصفة حدثت بهذه الشدة، كانت منذ زمن بعيد جدًا، قبل وصول التكنولوجيا لما هي عليه اليوم.