احذروها.. إجراءات جديدة بشأن فواتير الكهرباء ورفع العدادات القديمة

 صورة لايف

ارتفعت وتيرة الحديث حول إمكانية فرض غرامات على أصحاب العدادات القديمة الذين تأخروا في سداد فواتير الكهرباء حيث منح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء للمشتركين فترة سماح تصل إلى 18 يومًا قبل البدء في تطبيق هذه الغرامات. 
والجدير بالذكر أن المتأخرين عن سداد فواتيرهم لمدة تزيد عن شهرين سيواجهون إجراءات أكثر حدة تتمثل في رفع العدادات واستبدالها بعدادات الكارت.
تفاصيل رفع عدادات الكهرباء
ووفقًا للبيانات الرسمية التي نشرها جهاز مرفق الكهرباء عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن عدم سداد المشترك لفاتورة الكهرباء لمدة شهر واحد بعد تلقيه طلب السداد يعني أنه يمكن للشركة إنهاء التعاقد ورفع العداد. وهذا الإجراء يعني أن الذين يتأخرون عن دفع فاتورتين متتاليتين سيخضعون لمثل هذه العقوبات.
وأقر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء قرارًا يفرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة الذين لا يسددون فواتيرهم في مواعيدها. تبلغ نسبة الغرامة 7%، والهدف من هذا القرار هو تشجيع المشتركين على الالتزام بمواعيد السداد المحددة. سيتم فرض هذه الغرامة على من يتأخرون في السداد لأكثر من شهر بعد استلامهم إشعار المطالبة من شركات الكهرباء.
 فاتورة شهر أكتوبر 2024
من المقرر أن يبدأ تطبيق هذه الغرامة على فاتورة شهر أكتوبر 2024، التي صدرت في بداية الشهر الجاري. تعتبر هذه الفاتورة هي الثانية التي تُحصل وفق الأسعار الجديدة، وسيتم فرض الغرامة بحلول نهاية الشهر الجاري، أي بعد ثلاثة أسابيع من الآن. يأتي هذا الإجراء كجزء من استراتيجية وزارة الكهرباء لتحسين معدلات التحصيل وضمان دفع المستحقات في مواعيدها المحددة، مما يسهم في تحسين أداء القطاع الكهربائي بشكل عام.
 أسعار شرائح الكهرباء الجديدة
أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن الأسعار الجديدة لفواتير الكهرباء التي تم تطبيقها بدءًا من فاتورة سبتمبر، والتي تعكس استهلاك شهر أغسطس. وتوزع أسعار الشرائح كما يلي:
1.الشريحة الأولى: من 0 إلى 50 كيلو وات بسعر 68 قرشًا.
2. الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات بسعر 78 قرشًا.
3. الشريحة الثالثة: من 0 إلى 200 كيلو وات بسعر 95 قرشًا.
4. الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات بسعر 155 قرشًا.
5. الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات بسعر 195 قرشًا.
6. الشريحة السادسة: من 0 إلى 1000 كيلو وات (بدون دعم) بسعر 210 قروش.
7. الشريحة السابعة: إذا تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات، سيكون السعر 223 قرشًا.