مصير الخبز المدعم واسطوانات الغاز بعد تحريك أسعار البنزين والسولار

 صورة لايف

شهدت أسعار البنزين والسولار صباح الجمعة ارتفاعات جديدة، وصلت لـ 2 جنيه بالسولار وبنزين 95، والجميع يسأل عن مصير أسعار الخبز المدعم وأسطوانات الغاز، والمسؤولون بوزارة التموين أكدوا أنه لا مساس بأسعار الخبز، كما أن وزارة البترول لم تقوم بتحريك أسعار اسطوانات الغاز.
وعرضت القنوات الفضائية الأسعار الجديدة لـ البنزين والمواد البترولية بقرار من لجنة تسعير المواد البترولية.
سعر بنزين 95 ارتفع من 15 جنيه إلى 17 جنيها، وسعر بنزين 92 ارتفع من 13.75 جنيه إلى 15.25 جنيها، وسعر بنزين 80 زاد من 12.25 جنيه إلى 13.75 جنيها،  وسعر السولار زاد من 11.50 جنيه إلى 13.50 جنيها، والكيروسين سجل 13.50 جنيه/ لتر، والمازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن، وغاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣، وهناك تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، ولم يصدر قرار بارتفاع أسعار أسطوانات الغاز خلال قرار وزارة البترول.
أسعار أسطوانات الغاز الحالية
- أسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام: 150 جنيها.
- أسطوانة سعة 25 كيلو جرام: 200 جنيه.
- غاز صب: 12،000 جنيه للطن (غير شامل نولون النقل).
أسعار أنبوبة الغاز اليوم للمستهلك 2024
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، في 18 سبتمبر 2024، عن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري، وذلك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.
ويشمل القرار رقم 3001 لسنة 2024، مجموعة من النقاط الرئيسية، حيث تم عرض المرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950، وذلك بشأن لجنة التسعير الجبري، بالإضافة إلى القوانين ذات الصلة بالهيئة المصرية العامة للبترول.
وتعد هذه الأسعار شاملة رسم الدمغة وفقًا للقوانين المعمول بها، وتُوكل المسؤوليات للجهات المعنية لضمان تنفيذ هذا القرار بشكل فعال.
الخبز المدعم
شدد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، على عدم المساس وثبات واستقرار سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر علي البطاقات التموينية بسعر 20 قرش للرغيف.
وأشار فاروق، إلى أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة، تضع في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم، ومن ضمنها سعر السولار والغاز، وذلك في ضوء قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.
أكد وزير التموين، أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 20 قرش، واستمرار تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.
ويأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية علي توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.
كما أكد فاروق، أن كافة الإدارات الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية الاخرى، تؤكد علي أهمية الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز البلدي المدعم، خاصة القرار الوزاري رقم ١٧٥ لسنة ٢٠٢٤ والصادر بتاريخ ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤، وسيتم التعامل بكل حزم حال عدم الإلتزام ببنود القرار الوزاري، بما يحقق انتظام واستقرار عمل منظومة الخبز البلدي المدعم وحرصًا علي حقوق المواطن التموينية.
لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية 
واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية.
في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، تم اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا مــــن يــــوم الجمعة الموافق ٢٠٢٤/١٠/١٨، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر، وذلك على النحو التالى:
◀️بنزين 95.. 17 جنيه /لتر 
◀️بنزين 92.. 15.25 جنيه / لتر 
◀️بنزين 80... 13.75 جنيه/ لتر 
◀️السولار.... 13.50 جنيه/ لتر
◀️الكيروسين.... 13.50 جنيه/ لتر
◀️المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه / طن.
◀️ غاز تموين السيارات ٧ جنيه /م٣
◀️تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.