بعد تخفيض أسعار الفائدة.. عوائد شهادة ادخار البنك التجاري الدولي 2024

بعد تخفيض أسعار الفائدة..
بعد تخفيض أسعار الفائدة.. عوائد شهادة ادخار البنك التجاري ال

أصبح قرار البنك التجاري الدولي تخفيض اسعار الفائدة بنسبة 2% للمرة الثانية على التوالي خلال عام واحد من الموضوعات التي ارتفعت معدلات البحث عنها خاصة في ظل قرارات المركزي الأخيرة وهو ما أثار تساؤلا حول السبب وراء تخفيض البنوك أسعار الفائدة على شهادات الادخار الدولارية أو تلك التي يتم الاستثمار فيها بالعملة المحلية.

تخفيض اسعار الفائدة على شهادات ادخار البنك التجاري الدولي

أقر البنك التجاري الدولي «CIB» تخفيض أسعار الفائدة 2% على 3 أنواع شهادات ادخار للعائد الثابت بداية الثلاثاء الماضي 22 أكتوبر، للمرة الثانية خلال 2024، وفق تحديثات موقع البنك.

أسعار الفائدة على شهادات ادخار البنك التجاري الدولي بعد خفضها 2024

- شهادة الادخار الثلاثية «Prime»: انخفض سعر الفائدة إلى 18% سنويا بدلا من 20%، ويصرف العائد شهريا، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 ألف جنيه.

- شهادة الادخار الثلاثية «Plus»: انخفض سعر الفائدة ليصبح 19% بدلا من 21%، وتم تخفيض الحد الأدنى لشراء الشهادة إلى 500 ألف جنيه بدلا من مليون جنيه.

- شهادة الادخار الثلاثية «Premium»: انخفض سعر العائد إلى 20% سنويا بدلا من 22%، ويصرف العائد شهريا، وتم تخفيض الحد الأدنى لشراء الشهادة إلى مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه.

اسباب تخفيض أسعار الفائدة على شهادة ادخار البنك التجاري الدولي

قالت هدى الملاح، الخبير الاقتصادي، إن قيام البنك التجاري الدولي بتخفيض اسعار الفائدة يشير إلى أن البنك لديه اكتفاء من السيولة لذا قام بتخفيض أسعار الفائدة ولا يحتاج إيداعا، وبالتالي لا يكون هناك طرح شهادات أخرى جديدة.

وأضافت الملاح  أن هذا القرار يعد خطوة إيجابية من البنك لكبح جماح التضخم والسيطرة على معدلاته، كما سيكون هناك طرق أخرى يوجه بها أدواته الاستثمارية مثل القروض والاستثمار في الأوراق المالية.

وتابعت أن توقعات قرار المركزي للعام المقبل 2025 لا تشير لتخفيض سعر الفائدة مع بداية العام المقبل لعدة اعتبارات منها، أنه يريد الحفاظ على حالة الاستقرار للدولار والاكتفاء من سلة العملات الأجنبية، فضلا عن وجود احتياطي من أذونات الخزانة حتى لا يتم هروب الأموال الساخنة من قبل المستثمرين للبحث عن أسعار فائدة ذات معدل أعلى، لذا قرار التخفيض سيكون مستبعدا وإنما سيقوم بالتثبيت.

تخفيض أسعار الفائدة

وأوضح هشام عز العرب في تصريحات تليفزيونية له أن البنك أصدر هذه الشهادات في وقت يمكن استثمارها في أذون وسندات خزانة مرتفعة العائد وتحقيق ربحية، بينما حاليًا وفي حالة الحفاظ على فائدة مرتفعة بالبنك، فإن العائد المرتفع على الشهادات يتسبب في خسائر.

وأضاف أنه ليس من الطبيعي أن تتراوح أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية قصيرة الأجل بين 27 و28%، في حين أن أذون وسندات الخزانة عائد 3 سنوات -إن وجدت- يكون صافي العائد بعد خصم الضريبة عند نحو 20%، وهو ما يجعل من الصعب احتفاظ البنوك بعائد أعلى من هذا المستوى.