لن يكون معتدلًا.. مفاجأة صادمة بشأن طقس الخريف 2024

 صورة لايف

بعد فصل الصيف القاسي الذي شعر به ملايين المواطنين حول العالم حيث ارتفاع الحرارة الشديد ونسب الرطوبة العالية ينتظر الجميع بداية فصل الخريف بطقسه المعتدل المائل للبرودة من أجل التخلص من عبء الحر وضربات الشمس القوية.
رغم ذلك، جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن حيث أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن طقس الخريف 2024 لن يكون معتدلًا كما هو المعتاد بل أنه سيشهد أجواءً من الحرارة العالية. 
قال (فهيم) إن الاحتباس الحراري ومتغيرات الطقس التي يعاني منها العالم سبّبت ازدياد قوة المنخفضات الحرارية والمدارية وهو ما يعود إلى الأجواء الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي. 
أمطار مبكرة وحرارة عالية
أوضح رئيس مركز المناخ أن الخريطة التفاعلية لهيئة الأرصاد الجوية تتوقع بداية قوية لفصل الخريف مع سقوط الأمطار المبكرة وزيادة نسبة الرطوبة بشكل كبير، مضيفًا أنه من المتوقع استمرار الحرارة العالية خلال فصل الخريف 2024.
عدم استقرار
كما أشار إلى أنه من المتوقع حدوث حالات من عدم الاستقرار في طقس الخريف هذا العام حيث العواصف الرعدية القوية التي تنتج عن السحب الثقيلة والتي يترتب عليها حدوث أمطار خريفية مبكرة على مناطق سيناء وشمال الدلتا وجبال البحر الأحمر بشكل خاص. 
وتابع (فهيم) أنه خلال الفترة المقبلة سيحدث بداية حقيقية لانكسار الحرارة على كافة أنحاء البلاد ودخول الأجواء الخريفية مع انخفاض شدة الطاقة الحرارية وانخفاض حرارة فترات الليل مع زيادة الفارق بينها وبين حرارة فترات النهار.
موعد بداية فصل الخريف 2024
أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف حيث أعلن الدكتور ياسر عبدالهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عن موعد بداية فصل الخريف وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد مؤكدًا أن ذروة الاعتدال الخريفي ستبدأ من يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر بدءً من الساعة 3:45 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة.
وأشار (عبدالهادي) في تصريحات صحفية إلى أن فصل الخريف 2024 سيستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة موضحًا أنه بدءًا من يوم ذروة الاعتدال الخريفي سيتساوى طول النهار مع الليل في مختلف أنحاء العالم، كما ستكون الأجواء خريفية في نصف الكرة الشمالي وربيعية في نصف الكرة الجنوبي.